منتديات الاحباب
 قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 829894
ادارة المنتدي  قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 103798
منتديات الاحباب
 قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 829894
ادارة المنتدي  قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد 103798
منتديات الاحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الاحباب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول

 

  قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
Admin
الادارة


عدد المساهمات : 190
نقاط : 573
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمر : 31

 قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد Empty
مُساهمةموضوع: قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد    قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد Emptyالأحد 17 يوليو - 21:36

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقدم لكم اليوم :

تحفة الاطفال لتعلم التجويد

الجمزوري

دَوْماً سُلَيْمانُ هُوَ الَجمْزُورِى


*


يَقُولُ رَاجِى رَحْمَهَ الغْفَوُرِ

مُحَمَّدِ وَآلِهِ وَمَنْ تَلاَ


*


اْلحَمْدُ للهِ مُصَلَياً عَلَى

في النُّونِ وَالتَّنوْيِنِ وَالُمدُودِ


*


وَبعْدُ هذَا النَّظْمُ لِلْمُريِد

عَنْ شَيْخِنَا المْيَهِىَّ ذِي الْكمَالِ


*


سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَة اْلأَطْفَالِ

وَاْلأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا


*


أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا

أحكام النون الساكنة والتنوين

أَرْبَعُ أَحْكامٍ فَخُذْ تَبيْيِنِى


*


لِلنُّونِ إن تَسْكُنْ وَللتَّنْويِنِ

لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتَّبَتْ فَلْتُعْرَفِ


*


فاْلأَوَّلُ اْلإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ

مُهْمَلتَان ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ


*


هَمْزُ فَهَاءٌ ثُمْ عَيْنٌ حَاءٌ

في يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتتْ


*


وَالثَّانِ إْدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ

فِيهِ بِغُنْةٍ بيِنَمْوُ علُمِاً


*


لكِنَّهَا قِسْمانِ قِسْمٌ أُدْغِمَا

تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ


*


إلاَّ إذَا كَانَ بِكِلمْةٍَ فَلاَ

في الَّلاَمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهُ


*


وَالثَّان إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ

مِيَّما بِغُنَّةٍ مَعَ اْلإخْفَاء
*

وَالثَّالِثُ اْلإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاء

منَ الُحرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ
*

وَالرَّابِعُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ

في كِلْمِ هذَا البْيَتٍ قَدْ ضَمَّنْتُهَا
*

في خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزهَا

دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقىً ضَعْ ظَالَمِا
*

صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا

أحكام النون والميم المشددتين

وَسَمِّ كُلاَّ حَرْفَ غُنَّة بَدَا


*


وَغُنَّ مِيِماً ثُمَّ نُوناً شُدَّدَا

أحكام الميم الساكنة

لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةِ لِذِى اُلْحِجَا


*


وَمْلِيْمُ إنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الهِجَا

إِخْفَاءُ اُدْغَامٌ وَإِظْهِارُ فَقَطْ


*


أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لَمِنْ ضَبَطْ

وَسَمِّهِ الشَّفْوِىَّ لِلْقُرَّاءِ


*


فَالأَوَّلُ اْلإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاء

وَسَمِّ إْدْغَامَا صَغِيراً يَا فَتَى


*


وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بمِثْلهِاَ أَتَى

مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهاً شَفْويَّةْ


*


وَالثَّالثُ اْلإِظَّهَارُ في البْقِيَّهْ

لِقُرْبهَا وَلاِتُحَّادِ فَاُعْرِفِ


*


وَأُحذَرْ لَدى وَاوٍ وَفا أَنْ تَخْتَفِى

حكم لام أل ولام الفعل

أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرفِ


*


لِلاَمِ أَلْ حَالانِ قَبْلَ اْلأَحْرُفِ

مِنَ أُبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ


*


قَبْلَ اُرْبَعِ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ

وَعَشْرَةٍ أَيْضاً وَرَمْزَهَا فَعِ


*


ثَانِيهمَا إِدْغَامُهَا في أَرْبَعِ

دَعْ سُوءَ ظَنّ زُرْ شَريِفاً لِلْكَرَمْ


*


طِب ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

ْ وَالَّلاَمُ اُلآُخْرَى سَمَّهَا شَمْيِةْ


*


وَالَّلاَمُ اُلأُولىَ سَمِّهَا قَمرِيَّة

في نَحْوَ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى


*


وَأَظْهِرَنْ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقاً

في المثلين والمتقاربين والمتجانسين

حَرْفانِ فَالمِثْلاَنِ فيِهِمَا أَحَقَّ


*


إِن في الصَّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اُتَّفَقَّ

وَفي الصِّفَاتِ اُخْتَلَفاَ يُلَقْبَا


*


وَإنْ يَكُونَا مَخْرَجاً تَقَارباً

في مَخْرَجٍ دُونَ الصَّفَاتِ حُقَّقاً


*


مُتَقارِبَيْنَ أَوْ يكُونَا اتُفْقَا

أَوْلُ كُلٍّ فَالصَّغِيَر سَمِّيَنْ


*


بِاْلمتُجَانِسَيْنَ ثًّم إِنْ سَكَنْ

كُلٌّ كَبِيِرٌ وَافْهَمَنْهُ بِاْلمُثُلْ


*


أَوْ حُرِّكَ الَحرْفانِ في كُلٍّ فَقُلْ

أقسام المد

وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيِعَّيا وَهُو


*


وَالمَدُّ أَصْليُّ وَفَرْعِىُّ لَهُ

وَلاَ بِدُوِنِه الُحرُوفُ تُجْتَلَبْ


*


مَا لاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ

أحكام المد

وَهْيِ الْوُجُوبُ وَالَجَوازُ وَالُّلزُومُّ


*


لِلْمَدِّ أَحْكامٌ ثَلاَثَةُ تَدُومْ

في كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ بُعَدُّ


*


فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزُ يَعْدَ مَدّْ

كُلُّ بِكِلْمَةٍ وَهَذا المنُفَصِلْ


*


وَجَاَئزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ

وَقْفَا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِين


*


وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضْ السُّكُون

بَدَلْ كَآمَنُوا وَإيَماناً خُذَا


*


أَوْ قُدِّمَ الهْمَزُ عَلَى المَدِّ وَذَا

وَصْلاً وَوَقْفاَ بَعْدَ مَدّ طُوْلاَ


*


وَلاَزِمٌ إنِ السُّكٌونُ أَصَّلاَ

أقسام المد اللازم

وَتِلْكَ كِلْمِيُّ وَحَرْفِيٌ مَعَهْ


*


أَقْسَاُم لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعْة

فَهِذِهِ أَرْبَعَةُ تُفعَّلُ


*


كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ

مَعْ حَرْفِ مَدٍ فَهْوُ كِلْمِىُّ وَقَعْ


*


فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ أُجْتَمَعْ

وَالمَدُّ وَسطَهُ فَحَرفِىُ بَدَا


*


أَوْ في ثُلاَثِّى الُحرُوفِ وُجُدا

مُخَفَّفٌ كُلُّ إذَا لَمْ يُدْغَمَا


*


كِلاَهُمَا مُثَقَّلُ إنْ أُدْغِمَا

وُجُوُدهُ وَفي ثَمَانٍ اُنْحَصَرْ


*


وَالَّلاَزِمُ الحَرْفِىُّ أَوَّلَ السَّورْ

وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ وَالطُّولُ أَخَصّْ


*


يَجْمَعُهَا حُروُفُ كَمْ عَسَل نَقَصْ

فَمَدُّهُ مَدَّا طَبِيعِياً أُلِفْ


*


وَمَا سِوَى الحَرْف الثُّلاَثْى لاَ أَلِفْ

في لَفْظِ حَيٍ طَاهِرٍ قَدِ اُنْحَصَرْ


*


وَذَاكَ أَيْضَا في فَوَاتَحِ السُّوَرْ

صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ


*


وَيَجْمَعُ الفْوَاتَحِ اْلارْبَعْ عَشَرْ

عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِى


*


وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللهِ

تَارِيُخُه بُشْرَى لَمِنْ يُتْقِنُها


*


أَبْيَاتُهُ نِدُّ بَدَا لِذِى النُّهى

عَلَى خِتَامِ اْلأَنْبِيَاء أَحْمَدَا


*


ثُمَّ الصّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا

وَكُلْ قارِىءٍ وَكُلِّ سَامِعِ


*


وَالآلِ وَالصَحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maitar.ahladalil.com
 
قصيـــــــدة رائـعــــــة لتـعـــلـــــم أحكــــــــام التجــويـــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاحباب :: منتديات الإسلام ديننا وفلسطين الحبيبة :: الشــريعة والحياة-
انتقل الى: